ورشة العمل التاسعة لجروب ملتقي الباحثيين في علم الأكاروس

ورشة العمل التاسعة لجروب ملتقي الباحثيين في علم الأكاروس

مكافحة الاكاروسات النباتية

باستخدام تقنية تداخل الحمض النووي الريبوزي: التحديات والفرص

تعقد ورشة العمل التاسعة لجروب ملتقي الباحثيين في علم الأكاروس علي الفيسبوك عبر تقنية الزووم يوم الجمعة الموافق 12 فبراير 2021. يعرض فيها دكتور/ نور الدين غازي الأستاذ المساعد بزراعة المنصوره و حاليا الباحث بجامعة طوكيو للزراعة و التكنولوجيا باليابان محاضرة بعنوان (مكافحة الاكاروسات النباتيه باستخدام تقنية تداخل الحمض النووي الريبوزي: التحديات والفرص).
حيث أظهرت تقنية تداخل الحمض النووي الريبوزي (تداخل الرنا) منذ إكتشافها سنة 1998 كفاءة وتخصص عالي في مجال التثبيط الجيني والتي يمكن الاستفاده منها في مجالات عده من بينها مكافحة الآفات الزراعيه، وعلي الرغم من الجهود المبذوله فما زال استخدام هذه التقنية في مكافحة الافات تحت الاختبار المعملي مع بعض المحاولات الحقلية المحدودة. حيث تواجه هذه التقنية بعض الصعوبات في مكافحة الآفات . و من هذه الصعوبات إيجاد الجين المناسب لتعطيله عن القيام بدوره مما يترتب عنه تثبيط عمليات حيويه هامه مثل البقاء وقدرة الآفه علي التكاثر. كذلك اختبار الآفة معمليًا يتطلب إيصال هذا الحامض النووي الي الآفة بطريقة سهلة واقل تكلفة و يتطلب الامر ايضا اختبار ما اذا كانت الآفات ستبدي نوعًا من المقاومه لطريقه المكافحة هذه أو حدوث تأثير غير مرغوب فيه علي الاعداء الحيوية كما سيكون من الجيد تحديد امكانية تطبيق طريقة تداخل RNA مع طرق مكافحه اخري للوصول لمكافحة متكاملة للآفة.
و في هذه المحاضرة سيتم تعريف تقنية تداخل الحمض النووي الريبي (RNAi) ودورها الواعد في مكافحة الآفات، وكيفية الاستفادة منها في مكافحة الأكاروسات الضارة. كما سيتم التعرض إلي التحديات الحالية و منها توصيل dsRNA للأفة المستهدفة و مقاومة الآفات لـ RNAi و التأثير علي الآفات الغير مستهدفة و الاستخدام المحتمل لتقنية RNAi لتحسين أداء المفترس الأكاروسي . و إستعراض التفاعل بين RNAi والمبيدات والأعداء الطبيعية.
المشرف علي تنظيم الجروب
الأستاذ الدكتور/ هاني القواص (رئيس بحوث بعهد بحوث وقاية النباتات و مؤسس جروب ملتقي الباحثيين في علم الأكاروس علي الفيسبوك(
رابط الجروب: https://www.facebook.com/groups/Acarolog