الاجتماع الدولي حول المفاهيم المبتكرة للمكافحة المستدامة لسوسة النخيل الحمراء –باري23 -25/10/ 2018

الاجتماع الدولي حول المفاهيم المبتكرة للمكافحة المستدامة لسوسة النخيل الحمراء –باري23 -25/10/ 2018

سيعقد الاجتماع الدولي للطرق المبتكرة والمستدامة للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء في معهد باري /ايطاليا للفترة من 23-25/تشرين الاول-اوكتوبر/2018 استكمالا للمشاورة العلمية والاجتماع الرفيع المستوى الذي عقد في مقر منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة في روما للفترة من 29-31/مارس-آذار/2017 والاجتماع القيادي لخبراء سوسة النخيل الحمراء الذي عقده مكتب الفاو في القاهرة للفترة من22-24/مايس-مايو/2017 والذي اعدت به من قبل خبراء السوسة ومنظمات الفاو FAOوسيهام CIHEAMوالنيبو NEPPOوثيقة مهمة متعددة التخصصات والمناطق ستكون محورا لاجتماع باري والذي سترعاه منظمة الفاو وجهات اخرى لها علاقة بسوسة النخيل الحمراء.
من بين الخطط المقترحة فان الخبراء أكدوا أهمية اللقاء الدولي والذي سيركز على تشخيص الوسائل المبتكرة التطبيقية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والحاجة لرسم خطة دولية متعددة التخصصات بها شبكة من الممولين. واقرت لجنة الخبراء تأجيل اجتماع مجموعة العمل الدولي الثاني لغاية 2019 وذلك لإعطاء الوقت الكافي لتأسيس المنصة الدولية لمناقشة مخرجات الاجتماع الدولي. وعلاوة على ذلك وفي نفس الإطار اقر المؤتمر السادس لنخيل التمر الذي عقد في أبو ظبي أهمية تعدد البرامج متعددة التخصصات لمكافحة سوسة النخيل الحمراء (مثلا الأنظمة، زيادة التوعية والإرشاد، التحري الحشري، الصيد المكثف الواسع، المعالجات الوقائية وإزالة النخيل المصاب. كما أكد المساهمين بالدعم المادي على ضرورة تطوير القدرة البحثية ونقل المعرفة ولهذا السبب ستنظم الجهات المنظمة

وهي المركز الدولي لدراسات المحاصيل المتقدمة في منطقة المتوسط في باري ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو اجتماع لمدة ثلاثة أيام في شهر تشرين الأول /أكتوبر للفترة من 23-25 /2018.سيركز هذا الاجتماع الدولي على استعمال مفاهيم تعدد التخصصات التي تبحث في نقل التقانات والابتكارات الحديثة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء مغطية مروحة من التخصصات المحددة مثل التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والتحري والكشف المبكر للسوسة واعتماد الطرق الصديقة للبيئة. وستتحمل منظمة الاغذية والزراعة الفاو تكاليف التقنيات الحديثة من المنحة المخصصة لذلك لاستعمالها بعد إقرارها من قبل اللجنة العلمية لغرض اعتمادها بالدول المعروفة بزراعة النخيل.
للمزيد من المعلومات انقر على الرابط www.iamb.it