حالة الجراد الصحراوي العامة في ابريل 2018 والتوقعات حتى منتصف يونيو 2019

حالة الجراد الصحراوي العامة في ابريل 2018 والتوقعات حتى منتصف يونيو 2019

مستوى التحذير تهديد، نظراً لازدياد الاصابات في مناطق التكاثر الربيعي

وفي النشرة، تحسن موقف الجراد الصحراوي على امتداد جانبي البحر الاحمر في شهر أبريل، الا أنه اشتد في مناطق التكاثر الربيعي في السعودية وإيران. وتم القيام بعمليات مكافحة جوية وأرضية واسعة عالجت أكثر من 86000 هكتار في إيران حيث استمر التكاثر للشهر الثالث على التوالي في الجنوب، مما ينتج عنه تكون جماعات الحوريات والحشرات الكاملة ومجموعات الحوريات وقليل من الأسراب. وحدث تكاثر أصغر نطاقا في المناطق المجاورة بجنوب غرب باكستان حيث اجريت عمليات المكافحة. وهناك احتمال متوسط الخطورة من تحرك مبكر لجماعات الحشرات الكاملة وربما قليل من الأسراب الصغيرة تجاه مناطق التكاثر الصيفي الهندية الباكستانية في منتصف يونيو.

وبدأ التكاثر الربيعي في المناطق الداخلية في السعودية حيث تشكلت جماعات ومجموعات الحوريات. ولقد عالجت فرق المكافحة الأرضية والجوية أكثر من 27000 هكتار في المواقع الساحلية والداخلية. وتشكلت الأسراب في اليمن من تكاثر سابق في جنوب الربع الخالي حيث تحركت الى كافة أنحاء المناطق الداخلية حيث لم تكن عمليات المسح والمكافحة ممكنة. ولذا انتقل مع حركة الرياح عدد من الأسراب الى نجران بالسعودية ومن ثم الى مناطق اخرى. كما تحرك قليل من جماعات الحشرات الصغيرة من شرق اليمن الى شمال عمان حيث وضعت البيض وتم القيام بعمليات مكافحة محدودة في عدد من المواقع.

وفي فترة التوقعات (حتى منتصف شهر يونيو 2019 )، من المتوقع أن يحدث تكاثر صغير النطاق في اليمن وسوف يعمل الفقس على ازدياد كبير في اعداد الجراد في المناطق الداخلية حيث من المتوقع أن تتشكل مجموعات الحوريات. ولذا وجب على كافة الدول اخذ الحيطة والحذر والاستمرار في اعمال المسح والمكافحة.

للمزيد من التفاصيل الرجاء التكرم بالاطلاع على النشرة المرفقة.