زيارة وفد من الجمعية العربية لوقاية النبات مشروع ControlMed في سيدي ثابت، تونس

زيارة وفد من الجمعية العربية لوقاية النبات مشروع ControlMed في سيدي ثابت، تونس

زار يوم الخميس13 كانون الأول/ ديسمبر وفداً من الجمعية العربية لوقاية النبات مكون من الدكتور إبراهيم الجبوري رئيس الجمعية والدكتور خالد مكوك والدكتورة صفاء قمري أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية والدكتورة أسماء نجار رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي الثالث عشرلعلوم وقاية النبات الذي سيعقد في تونس 2020 مشروع ريادي ومُجدد اسمه كونترول ميد ControlMed. يضم المشروع وحدة إنتاج وتسويق اعداء طبيعية محلية حيث أجروا حواراً مع صاحبة المشروع الدكتورة فاتن حمدي وهي مهندسة زراعية إختصاص بستنة وحماية النباتات درست بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس والمعهد العالي الفلاحي بشط مريم (سوسة ـ تونس) وحصلت على شهادة الماجستير في التنوع البيئي والتفاعلات الميكروبية والطفيلية بجامعة مونبولييه الثانية (فرنسا) ودكتوراه مشتركة بين جامعة سوسة (تونس) وجامعة مونبيلييه الثانية في العلوم الزراعية بتخصص وقاية النباتات والبيئة والعلوم البيولوجية.
تأسست شركة كنترول ميد سنة 2014 وهي شركة صناعية مرخص لها من قبل الوكالة الوطنية للنهوض بالصناعة والتجديد. ونشأت فكرة المشرع بعد الفوزسنة 2011 بمناظرة نظمها معهد البحوث للتنمية في فرنسا تهدف الى تثمين وتشجيع حاملي الشهادات العليا بالبلدان المتوسطية على أطلاق مشاريعهم الخاصة المُجَدِدة. كما كانت ضمن الفائزين بأول دورة للمناظرة الوطنية للتجديد لسنة 2014
حيث أبرمت كونترول ميد في نفس السنة إتفاقية تعاون مع معهد الزيتون لإنشاء وحدة إنتاجية طبقا للمعايير، وتثمين نتائج البحوث العلمية التونسية في مجال إكثار الحشرات النافعة.
يسعى المشروع لتشجيع البحث في الموارد الطبيعة المحلية من حشرات واعداء طبيعية نافعة وإكثارها المكثف إعتماداً على نتائج البحث العلمي. في هذا الإطار بدأت الشركة في مرحلتها الأولى بإنتاج نوعين من الحشرات نظرا لتوفر فرص التسويق بالسوق المحلية والخارجية. طفيل التريكوغراما المختص في التطفل على بيض حرشفية الأجنحة الذي يستعمل في المكافحة الحيوية لبعض الآفات مثل عثة الخروب/التمر وحافرة أوراق الطماطم. يسوق الطفيل منذ 2015 في تونس ضد دودة التمر في إطار برنامج وطني للمقاومة البيولوجية لهذه الآفة لحماية مزارع الرمان تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية. لقد قامت الشركة بعقد إتفاقية شراكة في السنوات 2015، 2016، 2017 و2018 مع المجمع المهني المشترك لثمار الفاكهة الذي يمثل القطاع المشترك ووصلت مشاركة كونترول ميد في إطار هذا البرنامج لتغطية 3000 هكتار من الرمان (3 إلى 4 اطلاقات بالموسم) وشمل الاتفاق تغطية سبع مناطق إنتاج في شمال، جنوب ووسط البلاد . استعملت للتربية فراشة البحر الأبيض المتوسط (فراشة الطحين/عثة السميد) حيث تربى لبيضها الذي يستعمل كعائل بديل لإكثار الحشرات الطفيلية النافعة وكغذاء لإكثار الحشرات النافعة المفترسة (الدعسوقة، أسد المن، وغيرها). تعمل شركة كونترول ميد حاليا على البحث عن أسواق خارجية لتسويق منتوجاتها بأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. كما تسعى الشركة للانفتاح على محيطها الاقتصادي والاجتماعي بتنظيم أيام مفتوحة للتعريف بنشاطها وأيام تحسيسية وتوعوية حول المكافحة البيولوجية والمتكاملة. كما تحرص الشركة على إبقاء التواصل مع البحث العلمي بالمشاركة في تأطير أطروحات طلبة من المدارس والمعاهد العليا الزراعية والمشاركة في مشاريع بحث مع مراكز بحوث تونسية وأجنبية. كما تحرص الشركة، رغم إمكانياتها المتواضعة، في المشاركة الفعلية في الندوات العلمية والمؤتمرات المختصة في ريادة الأعمال. علماً ان صاحبة المشروع عضوة في عدة جمعيات تعنى بالنساء رائدات الأعمال. تساهم الشركة في إطار تطوير نشاطها في برنامج أوروبي بالشراكة مع الوكالة الوطنية للبحث العلمي بتأطير وإدماج ثلاثة من حاملي شهادة الدكتوراه حديثي التخرج للعمل على بحوث وبراءات اختراع في مجال المكافحة البيولوجية لآفات الأشجار المثمرة و والحبوب المخزونة بالتعاون مع ثلاثة مراكز بحث تونسيةwww.controlmed.tn

لقد نشرت الدكتورة فاتن حمدي مجموعة من البحوث العلمية التطبيقية ندرجها كما يلي:

  • Streito J.C, Clouet C., Hamdi F.,Gauthier N. 2017. “Population genetic structure of the biological control agent Macrolophus pygmaeus in Mediterranean agroecosystems. Insect Science, 24, 859-876.
  • Hamdi F. & Bonato O. 2014. Trophic relationships and survival capacity of Macrolophus pygmaeaus. The Canadian Entomologist.
  • Hamdi F. & Bonato O. 2014. Relationship between trophic resources and survival capacity in Macrolophus pygmaeus (Hemiptera: Miridae). 146. 93-102.
  • Hamdi F., Chadoeuf J., Bonato O. 2013. “Functional relationships between plant feeding and prey feeding for a zoophytophagous bug”. Physiol Entomol.
  • Hamdi F., Chadoeuf J., Chermiti B., Bonato O. 2013. Evidence of cannibalism in Macrolophus pygmaeus, a natural enemy of whiteflies. J. Insect. Behav. DOI 10.1007/s10905-013-9379-3. 26 (1).
  • Hamdi F., Clouet C,. Sreito J.C., Bonato O., Gauthier N. 2012. Isolation and characterisation of 9 polymorphic microsatellite loci in the predatory bug Macrolophus pygmaeus Rambur (Hemiptera: Miridae) using pyrosequencing technology. Mol. Ecol. Resour. 12: 972-974.
  • Bonato O., Deschamps, C., Hamdi F., Ridray G., Chadoeuf J. 2011. Répartition spatio-temporelle de Macrolophus caliginosus (Hétéroptera: Miridae) en culture de tomate sous abris. Entomol. Gen. 32 (1/2): 91-102.
  • Hamdi, F., Fargues, J., Ridray, G., Jeannequin, B., Bonato O. 2011. Compatibility among entomopathogenic hypocreales and two beneficial insects used to control Trialeurodes vaporariorum (Hemiptera: Aleyrodidae) in Mediterranean greenhouses. J. Invert. Path. 108: 22-29.
  • Hamdi, F., Bonato, O. Etude de l’influence de la température sur la réponse fonctionnelle de l’agent de lutte biologique Macrolophus pygmaeus. Actes de la 9ème Conférence Internationale sur les Ravageurs en Agriculture, 26-27 octobre 2011, Montpellier, France, p. 65.