سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل الهندية الحمراء   Indian Red Palm Weevil                       

Rhynchophorus ferrugineus (Oliver) (Curculionidae : Coleoptera)

 

واحدة من اهم آفات النخيل في المنطقة العربية، موطنها الهند وانتشرت منه الى دول جنوب شرق اسيا، الامارات، إيران، مصر، السعودية، المغرب، تونس، البحرين، الكويت، قطر، الاردن، فلسطين، سلطنة عمان، سوريا، العراق، السودان تركيا، ايطاليا، اسبانيا، الولايات المتحدة الامريكية وغيرها.

الحشرة الكاملة لونها بني محمر طولها يتراوح بين 35-40 ملم لها خرطوم يحمل في نهايته اجزاء فم قارضة وقرنا استشعار قرب قاعدته. يمكن تميز الذكر بوجود مجموعة من الشعيرات البنية القصيرة على الجزء الظهري القمي من الخرطوم ويكون عادة أكثر استدارة واطول في الانثى عنه في الذكر. توجد بقع سوداء على الصدر تختلف في الشكل والعدد بين الانواع. اليرقة لونها ابيض سمني عديمة الارجل راسها احمر وفكوكها قوية لها من 5-7 اعمار يرقية، العذراء داخل شرنقة تصنعها من الياف النخيل.

طبيعة الضرر والطور الضار:

تضع الإناث بيضها على الساق او في رأس النخلة داخل الجروح التي تعملها الحشرات مثل حفار العذق وعمليات التقليم واي جرح يحدث لسبب ما، اذ تدخل اليرقات الفاقسة الى داخل الجذع وتبدأ بالتغذي بشراهة على النسيج الحي متجهة للأسفل في حالة الاصابة بمنطقة الرأس (كما في نخيل الكناري) او للأعلى او عند اصابة منطقة الفسائل وتفضل دائما النخيل بعمر يتراوح بين 5-10 سنوات ولا تهاجم النخل الهرم .لا يمكن اكتشاف الاصابة بشكل مبكر الا عن طريق المصايد الفرمونية ويمكن التعرف عليها عندما تشتد الاصابة بوجود كتل من الانسجة المهضومة ترمى الى خارج الساق، اصفرار السعف، إفراز سميك القوام لزج بني محمر ذو رائحة نفاذة نتيجة تخمر الأنسجة  اذ يسيل الافراز الى خارج الساق. تنكسر الشجرة عند الاصابة الشديدة نتيجة ضعف الساق وفي حالة نخيل الزينة تموت منطقة القمة بحيث تأخذ شكل المظلة umbrella shape.

 

 

حياتية الآفة:

تضع الانثى بين 200-400 بيضة بمتوسط 200 بيضة فرادى في الحفر التي تصنعها بخرطومها في اماكن الجروح على الانسجة الغضة، لونه ابيض بيضاوي بين 2-3 ملم تغطية الانثى بمادة لزجة، تفقس البيوض عن يرقات بعد 2-5 ايام (5-7 اطوار) تدخل للعمق لنسيج النخلة متغذية بشراهة ليصل طولها في العمر الأخير بين (50-65) ملم وعرضها 20 ملم. يستغرق الطور اليرقي (4-8) اسابيع تبني لنفسها عند اكتمال نموها شرنقة ليفية من مخلفات التغذية متحولة بداخلها الى عذراء تتراوح مدة الطور العذري (2-3) أسابيع ثم تخرج حشرة كاملة تنضج جنسياً بعد (4-17) يوماً حيث تتزاوج عدة مرات وتبدأ بوضع البيض من جديد على نفس النخلة إذا كانت كافية لحياتها.  تعيش الحشرات الكاملة بين (6-8) اسابيع وللحشرة 3-4 اجيال بالسنة.

 

 

اعداد / إبراهيم جدوع الجبوري/رئيس الجمعية العربية لوقاية النبات