
احتضنت الجزائر، خلال الفترة الممتدة ما بين الثالث و السابع نوفمبر الداخل، المؤتمر العربي الرابع عشر لعلوم وقاية النبات.
و يعقد هذا المؤتمر، الذي يعدّ حدثاً علمياً إقليمياً رائداً، تحت شعار “صحة النبات من أجل أمن غذائي مستدام”، في الجزائر العاصمة. بالشراكة مع الجمعية العربية لوقاية النبات، وبالتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للفلاحة، ومديرية وقاية النبات والرقابة التقنية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
ومن المرتقب أن يتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر، أربع ندوات موضوعاتية، تتناول قضايا رئيسية في مجال وقاية النباتات. مثل تطبيق الذكاء الاصطناعي في مراقبة صحة النبات، آثار تغير المناخ على صحة النبات، والآفات الناشئة في المنطقة وأجهزة الحجر الصحي للنباتات.
مشاركة قرابة الـ500 باحث من الجزائر و العالم العربي
أما تنظيمياً، فمن المتوقع أن يحضر أشغال المؤتمر، قرابة 500 باحث من العالم العربي، إلى جانب حوالي 50 خبيرًا دوليًا من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
فيما ينشط الجلسات العامة متخصصون بارزون، لا سيما من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في حوض البحر الأبيض المتوسط (CIHEAM) ، وعدد من الجامعات الدولية، يتضمن المؤتمر أيضًا جلسات شفوية، وعروضًا لملصقات، وزيارة علمية وسياحية للوفود، وانعقاد جمعية عامة للجمعية العربية لوقاية النبات.
و يأتي انعقاد المؤتمر العربي لعلوم وقاية النبات في الجزائر، في وقتٍ تبرز فيه الحاجة إلى تعزيز السيادة الغذائية الوطنية. إذ تُقدّر الخسائر الزراعية الناجمة عن عوامل الصحة النباتية بأكثر من 30% في البلاد. وهو مستوى يُضاهي المتوسط العالمي، كما يُمثّل هذا الحدث بالنسبة للسلطات العمومية، فرصةً سانحة لتثمين الخبرات المحلية، وعرض البحوث الوطنية، وتعزيز حضور المؤسسات الجزائرية في مجال وقاية النبات.
للتذكير، يُنظم هذا المؤتمر كل ثلاث سنوات في دولة عربية، بهدف تعزيز الأمن الغذائي من خلال تحسين إدارة الآفات والأمراض والأعشاب الضارة التي تؤثر على المحاصيل. ويُمثل انعقاده في الجزائر محطة استراتيجية لتعزيز البحث العلمي في الجزائر، وإنشاء شبكات إقليمية لرصد صحة النبات، وتعزيز الشراكات العلمية بين المؤسسات العربية والدولية.
ويُعدّ هذا المؤتمر جزءًا من ديناميكية أوسع للتعاون العلمي والتقني الهادف إلى تحسين نظم الإنتاج الزراعي في العالم العربي بشكل مستدام. كما يُتوقع أن يُسهم المؤتمر في تطوير شبكات إقليخمية لرصد ومكافحة الآفات التي تُصيب المحاصيل الاستراتيجية، وخاصةً الحبوب.
